صحة / فيروس "أوز ٢٦/٠٦/٢٠٢٣
"أوز"
ماذا نعرف عن فيروس "أوز" وما علاقته بالحشرات؟
    
 ماذا نعرف عن فيروس "أوز" وما علاقته بالحشرات؟

قالت وزارة الصحة اليابانية إن امرأة في السبعينيات من عمرها في محافظة إيباراكي توفيت بعد إصابتها بفيروس أوز Oz جراء لسعة من حشرة القراد.
ونقلت صحيفة جابان تايمز عن الوزارة إنه بينما وردت تقارير عن إصابات محتملة بالفيروس الذي ينقله القراد في الحياة البرية والبشر، يعتقد أن هذه هي أول حالة وفاة بالفيروس في العالم.
وبحسب الوزارة، فإن المرأة ، التي ليس لها تاريخ في أي رحلات سفر خارجية، زارت عيادة طبية الصيف الماضي وظهرت عليها أعراض تشمل الحمى والتعب وآلام المفاصل. وكان يشتبه في إصابتها بالتهاب رئوي ووصف لها مضادات حيوية، لكن ساءت أعراضها وتم نقلها إلى المستشفى في مركز تسوكوبا الطبي.
وعندما تم إدخالها إلى المستشفى، تم العثور على قرادة تمتص الدم في قاعدة فخذها الأيمن حيث وافتها المنية بعد حوالي شهر من حدوث التهاب في عضلة القلب.
وفقًا للمعهد الوطني للأمراض المعدية (NIID) ، تم اكتشاف فيروس Oz لأول مرة في عام 2018 واسمه العلمي هو amblyomma testudinarium ، في محافظة إهيمه اليابانية.
وقالت الوزارة إنه لم يتم العثور حتى الآن على فيروس أوز خارج اليابان.
قال تاداكي سوزوكي ، خبير الأمراض المعدية في المعهد الوطني للصحة العقلية ، بما أن هذه هي أول حالة قاتلة مؤكدة ، فمن الصعب الحكم على شدة الفيروس أو خطره في هذه المرحلة.
وقال: "تُظهر هذه الحالة أن الفيروس يمكن أن يسبب أعراضًا خطيرة بما في ذلك الوفيات ، لكن الكشف السابق عن الأشخاص الذين لديهم الأجسام المضادة يظهر أيضًا أن بعض الأشخاص قد لا تظهر عليهم أعراض أو تظهر عليهم أعراض خفيفة فقط".
وتقول الوزارة إن أفضل إجراء احتياطي للناس هو تجنب كشف جلدهم عندما يكونون في المناطق التي قد يتلامسون فيها مع القراد. وتنصح الأشخاص الذين يرتادون الأدغال بارتداء قمصان وسراويل بأكمام طويلة لتجنب التعرض للسع منها، خاصة من بداية فصل الربيع وحتى الخريف عندما تصبح الحشرات نشطة.,

أين تم اكتشاف فيروس أوز
تم اكتشاف فيروس أوز في اليابان عام 2018 ، بينما قد تكون هناك حالات إصابة بشر وحيوانات برية لم يكن هناك تأكيد على ظهور فيروس أوز على أي شخصحتى ظهرت حالة المرأة، وذهبت المرأة إلى مؤسسة طبية في صيف عام 2022 بعد أن ظهرت عليها أعراض من بينها الحمى والتعب.
كيف تم تشخيص حالتها بأنها مصابة بـ فيروس أوز
تم تشخيص حالتها بأنها مصابة بالتهاب رئوي ولكن بعد أن سائت حالتها تم نقلها إلى المستشفى وتم العثور على قرادة في أعلى فخذها الأيمن ، وتوفيت بسبب التهاب عضلة القلب بعد 26 يوما من دخولها المستشفى.
هل يوجد لقاح للوقاية من فيروس أوز
لم يكتشف لقاح ضد فيروس أوز، وفقًا للمعهد الوطني للأمراض المعدية في طوكيو، فإن الإصابة بـ فيروس أوز ليست بالضرورة قاتلة.
كيف ينتقل فيوس أوز إلى الإنسان
فيروس أوز ينتقل من خلال لدغة القراد مع وجود الأنواع في منطقة واسعة من اليابان.
هل يهدد فيروس أوز البشرية مثل جائحة كورونا
لمعهد الوطني للأمراض المعدية في طوكيو أكد أن الأمر يحتاج إلى مزيد من الفحوصات والأبحاث لاكتشاف مدى خطورته عالمياً. هل تم اكتشافه خارج اليابان
لم يتم اكتشاف المرض خارج دولة اليابان منذ اكتشافه حتى الأن
ماهي أعراض فيروس أوز؟
الحمى
التعب
الصداع.
أمراض تنتقل عن طريق لدغة القراد مرض شبيه بالإنفلونزا
التهاب السحايا
التهاب الدماغ
عدوى شديدة في الجهاز العصبي
هل تنقل القرادة أمراض أخرى
تم اكتشاف فيروس ينتقل عن طريق القراد ، ويمكن أن يسبب التهاب السحايا بعدة مناطق في إنجلترا ، فقد تم اكتشاف أول حالة إصابة بالتهاب الدماغ المنقول بواسطة القراد (TBEV) في منطقة يوركشاير العام الماضي، كما تم رصده مؤخراً أيضاً في مناطق هامبشاير ودورست ونورفولك. ويمكن أن يحمل القراد أمراضاً أخرى بما في ذلك مرض لايم ، وهو عدوى بكتيرية يمكن علاجها بالمضادات الحيوية.
ومن ناحية اخري تشتمل أعراض الفيروس :
ارتفاع درجة الحرارة
صداع
تصلب في الرقبة أو ارتباك
ضعف في الوعي.
يجب على أي شخص يعاني من مثل هذه الأعراض أو يشعر بتوعك بشكل عام بعد لدغة قراد أن يطلب مشورة الطبيب في أسرع وقت.

المصدر / وكلات

   

الأكثر قراءة  
إنفوغراف

تواصل معنا

WWW.AULIBAN.COM
من نحن    شروط الإستخدام    سياسة الخصوصية
جميع الحقوق محفوظة  auliban.com ©
auliban.com غير مسؤولأ عن محتويات الصفحات الخارجية