auliban.com en page d'accueil  اتصل بنا  |  التسجيل    انضم الينا
 
أطبعالبريدأضف الصفحة
فن , صباح
شحرورة الوادي...وداعاً
 شارك برأيك auliban.com Facebookauliban.com twitter

شحرورة الوادي...وداعاً

رحلت الفنانة الانيقة المثقفة والمتألقة صباح (87 عاماً) التي لازمتها الشهرة منذ صغرها حيث استطاعت ان تسرق الاضواء وتلفت الانتباه وهي على مقاعد الدراسة

لصباح حوالي 3500 أغنية من بينها أغاني المهرجانات والأفلام والمسرحيات، غنت لعمالقة العالم العربي من بينهم محمد عبد الوهاب «عالضيعة» وبليغ حمدي «يانا يانا» التي أعادت غناءها على طريقة الدويتو مع المطربة اللبنانية رلى سعد، وفريد الاطرش «يا دلع دلع» وغيرهم أمثال زكي ناصيف، الأخوين رحباني، جمال سلامة، ملحم بركات، عصام رجي، توفيق الباشا.

قدمت صباح عشرات المهرجانات والمسرحيات ضمن مهرجانات بعلبك وبيت الدين، وجبيل وغيرها، من بينها: «موسم العز»، «دواليب الهوا»، «القلعة»، «الشلال»، «فينيقيا»، «شهر العسل»، «ست الكل»، وآخر مسرحياتها حملت عنوان «كنز الاسطورة» الى جانب زوجها السابق الفنان فادي لبنان والممثل كريم ابو شقرا وورد الخال والأمير الصغير.

تعتبر صباح أول فنانة عربية غنّت على مسرح الأولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الإستعراضية منتصف السبعينيات، كذلك وقفت على مسارح عالمية معروفة من بينها: «كارناغري هول» في نيويورك، «دار الأوبرا» في سيدني (أستراليا)، «قصر الفنون» في بلجيكا، «ألبرت هول» في لندن ومسارح لاس فيغاس وغيرها.

عرفت صباح بأناقتها الدائمة وبشبابها الدائم، سئلت أكثر من مرة عن سر شبابها الدائم فكان ردها: «لا أدخن، لا أشرب الكحول، وأنام باكراً». وعما إذا كان الحزن ترك ظلاله على محياها كررت مرات أن الإنسان يمرّن نفسه على السعادة.

اشتهرت بكثرة زيجاتها، إذ وصل عدد أزواجها إلى تسعة وهم:
نجيب شماس (والد ابنها الدكتور صباح شماس)، وقضت معه خمس سنوات.
خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، قضت معه عدة أشهر وحصل الطلاق بسبب ضغط من عائلته لتطليقه منها .
أنور منسي (عازف كمان مصري ووالد ابنتها هويدا)، وقضت معه أربع سنوات.
أحمد فراج (مذيع مصري)، وقضت معه ثلاث سنوات.
الفنان رشدي أباظة، وقضت معه خمسة أشهر.
الفنان يوسف شعبان واستمر الزواج شهر واحد .
النائب يوسف حمود، وقضت معه سنتين.
الفنان وسيم طبارة، وقضت معه أربع سنوات.
الفنان فادي لبنان، وقضت معه سبع عشرة سنة.

وهي ترى أن أغلبية أزواجها كانوا يستغلون شهرتها وثروتها لمصالحهم، وهي تقول أنهم يسمونها «مدام بنك» لأنها تنفق المال من غير تفكير على من تحب. ومعروف عنها حبها للجمال وللأزياء وتقول أتمنى أنني إذا خسرت ثروتي لا أخسر جمالي وأناقتي.
وتم عمل مسلسل يحكي قصة حياتها اسمه الشحرورة عرض في رمضان عام 2011 وجسدت كارول سماحة دورها.

كنز الأسطورة كانت آخر مسرحياتها وكان إلى جانبها بالمسرحية الفنان جوزف عازار وزوجها السابق فادي لبنان والفكاهي كريم أبو شقرا وورد الخال والأمير الصغير. وكان أخر أعمالها هي أغنية «يانا يانا»، والتي سبق لها تقديمها بالسابق، إلا أنها عادت وقدمتها بتوزيع موسيقي جديد وشاركت معها الغناء رولا سعد.

"ساعات" و"يانا يانا" و"ألو بيروت" و"عالضيعة" و"عاشقة وغلبانة" و"مرحبتين" و"يا لبنان دخل ترابك" و"الندى الندى" و"تسلم يا عسكر لبنان" و "تعلا وتتعمر يا دار"، و"قابلت كتير"... وغيرها من الأغاني ستبقى في ذاكرة من عايشها ومن لم يعايش هذه الاسطورة الفنية الكبيرة التي تحمل العديد من الأوسمة اللبنانية والعربية والعالمية، التي كرّمها بها قادة ورؤساء العالم بالاضافة الى وسام محبة جمهورها .
ان موقع المرده يعتبر انه بوفاة الشحرورة خسر لبنان ركنا فنيا هاما وهو اذ يتقدم بالتعازي من عائلتها ومن جمهورها ووطنها لبنان يتمنى ان يتغمدها الله برحمته ويسكنها فسيح جنانه.

Haut de page 24/11/2014 ; الحدث نيوز

جميع الحقوق محفوظة اوليبون ليمتد © اوليبون دوت كوم  أضف موقعك  |  أتصل بنا الصفحة الرئيسية