وزارة الصحة أطلقت الحملة الوطنية لفحص عنق الرحم
أطبعالبريدأضف الصفحة عنق الرحم

وزارة الصحة أطلقت الحملة الوطنية لفحص عنق الرحم
. . . . . . .
 شارك برأيك auliban.com Facebook auliban.com twitter
وزارة الصحة أطلقت الحملة الوطنية لفحص عنق الرحم

أطلقت وزارة الصحة العامة بالتنسيق مع نقابة أطباء لبنان، واللجنة اللبنانية للوقاية من سرطان عنق الرحم، وشبكة "هايباتيا"، ضمن نشاطات حملة "أعيدي التفكير" لزيادة التوعية والوقاية من سرطان عنق الرحم، الحملة الوطنية لفحص عنق الرحم بأسعار تشجيعية، من 19 آذار إلى 19 نيسان 2012 طيلة شهر كامل في المراكز المشاركة في الحملة والمذكورة على موقع وزارة الصحة الإلكتروني www.moph.gov.lb، وموقع الجمعية اللبنانية للتوليد والأمراض النسائية www.lsog.org.lb.

وحضر الدكتور بهيج عربيد ممثلا وزير الصحة علي حسن خليل، نقيب الاطباء البروفسور شرف أبو شرف، ومنسق اللجنة اللبنانية للوقاية من سرطان عنق الرحم الدكتور فيصل القاق.

وقال عربيد: "الهدف من حملة التوعية هذه هو الاكتشاف المبكر لسرطان عنق الرحم عن طريق فحص بسيط، لأن الاكتشاف المبكر لهذا السرطان سيعطي المرأة الفرصة للشفاء الكامل منه، تماما كما هي حال الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي عبر تصوير الثدي Mammographie".

وشرح أبو شرف "أن سرطان عنق الرحم يحتل المرتبة الثانية بين أكثر أنواع السرطان انتشارا لدى النساء، بين 25 و45 سنة. ومن هنا ضرورة توعية النساء الشابات لكي يبدأن باعتماد التدابير الوقائية في فترة مبكرة من حياتهن".

أما القاق فقال: "على الصعيد العالمي، يعتبر سرطان عنق الرحم أحد أبرز أنواع السرطان التي تصيب 510000 امرأة سنويا، ومن المتوقع أن يزداد عدد الإصابات في لبنان والمنطقة بسبب عوامل اجتماعية، وثقافية، وصحية، إنما سيبقى بمقدورنا خفض عدد الإصابات إذا تحالفنا جميعنا لتعزيز قدرة المراكز على إجراء فحص مسحة عنق الرحم بشكل دوري، وذلك مهما كلف الأمر".

وختم الدكتور أنطوان شكرالله رئيس "الجمعية اللبنانية للباثولوجيا"، وهي عضو مؤسس لشبكة "هايباتيا"، قائلا: "إن اللقاح المتوافر بثلاث جرعات موزعة على فترة 6 أشهر، يلعب دورا في الحماية من الإصابة بسرطان عنق الرحم".

Haut de page 20/03/2012

جميع الحقوق محفوظة اوليبون ليمتد © اوليبون دوت كوم أضف موقعك  |  مساعدة  |  أتصل بنا  |  أعلانات