print   
auliban.com en page d'accueil
الحدث اللبناني
توقيف داعشي

Smiley face

بنتيجة المتابعة الاستعلامية والميدانية، وفي إطار عمليات الأمن الوقائي والاستباقي الجارية من قبل شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي لجهة متابعة .
......

الخلايا الإرهابية الجدية، وبخاصة تلك المرتبطة بتنظيم داعش الإرهابي، تمكنت هذه الشعبة من رصد وتحديد هوية شخص مقيم في جنوب لبنان ينشط على مواقع التواصل الاجتماعي في نشر فكر التنظيم وتجنيد اشخاص لصالحه على الأثر، وبناء على اشارة النيابة العامة العسكرية، قامت قوة خاصة من شعبة المعلومات بتوقيفه، ويدعى: ز. م. (مواليد عام 1999، سوري) مقيم في بلدة ياطر. بالتحقيق معه تبين ما يلي: - ناشط على مواقع التواصل الاجتماعي في نشر فكر تنظيم داعش، والترويج له من خلال انشائه لعدد كبير من القنوات والمجموعات على عدد من التطبيقات، والتي تقوم بمتابعة وتعميم ما يقوم تنظيم داعش بنشره. - ارتبط بأشخاص خارج لبنان، وقام بالتعاون معهم بتأسيس مجموعات على الأنترنت ناشطة في نشر وترويج فكر داعش. - بعد نشر الفيديو الذي ظهر فيه أبو بكر البغدادي يبارك عمليات سريلانكا التي تبناها التنظيم، اشترى قارورة سبراي وذهب ليلاً وبمفرده، ودوّن على أحد جدران مدخل بلدة ياطر شعارات تتضمن عبارة " حفيد ابو بكر البغدادي " وفي اسفلها " الدولة الاسلامية ". - تباحث مع عدد من الذين يتواصل معهم بفكرة القيام بأعمال لصالح التنظيم في لبنان، منها الدخول الى احدى الكنائس وقتل أكبر عدد من روادها، مقتديا بما قام به عناصر التنظيم في سريلانكا وتزامناً مع الفيديو الذي تم نشره مؤخراً لأبو بكر البغدادي والذي يبارك فيه مثل هذه العمليات. - تباحث مع عدد من الذين يتواصل معهم بفكرة استهداف الحسينيات في القرى والبلدات الشيعية. - قام بالولوج إلى مواقع جهادية عائدة للتنظيم على الانترنت تتضمن موسوعات حول كيفية صناعة المتفجرات، ثم عمل على تنزيلها على هاتفه تمهيداً للاطلاع عليها والتعلم على كيفية تصنيعها والعمل على تأمين المواد اللازمة لتصنيعها، تمهيداً لاستخدامها في أعمال تفجير تستهدف حسينيات في جنوب لبنان. - تواصل مع السوري (ص. ب.، مواليد عام ۱۹۹۰) (جرى توقيفه) وعمل على تجنيده في اعتناق فكر تنظيم داعش. – افاد انه ولغاية توقيفه كان لا يزال في مرحلة الإعداد والتحضير دون القيام باي خطوات عملية. تأيدت هذه الوقائع وفقاً لأفادتهما وبالأدلة الحسية. اودعا القضاء المختص بناء على اشارته.". 
الوضع المالي

Smiley face

قال وزير المال علي حسن خليل لـصحيفة "الجمهورية": "انّ الامور تسير في شكل طبيعي في اللجنة المالية، واعتقد اننا إذا استمرينا على هذه الوتيرة من العمل يمكن ان يُنجز مشروع الموازنة في اللجنة المالية خلال فترة قصيرة".
......

وعمّا اذا كان العجز سيرتفع اكثر من 7,59% نتيجة التعديلات التي يقترحها النواب في اللجنة المالية على مشروع الموازنة، قال خليل: "كل هدفنا هو ان نصل الى عجز اقل مما كان عليه في موازنة 2018 الذي بلغ 11,5% من الناتج... قد يرتفع قليلاً عن 7,59% أو قد يخفض قليلاً.. ولكن المهم أننا امام عجز دون الـ 9% وكلما كان أقل، كان أفضل بالتأكيد".
وحول الكلام المشكّك بالوضع الاقتصادي والمالي، قال خليل: "الوضع المالي لا يدعو الى القلق ابداً.. وكلما كان العجز المقدّر بـ 9% في الموازنة، فمعنى ذلك انّه تحت السيطرة". .ليتم التحقيق معهم
اجتماع الحريري باسيل

Smiley face

أفادت معلومات المدى أن الاجتماع الذي جمع رئيس اليتار الوطني الحر الوزير جبران باسيل ورئيس الحكومة سعد الحريري دام 5 ساعات وقد طاول النقاش كل الملفات.
......

وشاركَ صباح أمس إلى جانب الراعي في سينودس المطارنة من أجل مواكبة أوضاع المسيحيين العراقيين الذين هجَروا بلادهم في العراق إلى المنطقة هرَوقد بدأ الاجتماع الذي وصف بالممتاز في السراي الحكومي ثم انتقل الى بيت الوسط، فيما أشارت المعلومات إلى أنه من الطبيعي ان يحصل لقاء بين رئيس الحكومة ورئيس اكبر تكتل وزاري ونيابي وليس امراً استثنائياً والأمور طبيعية والنقاش كان صريحاً بعد "التأويل" الذي نشر حول كلام باسيل. كذلك، ‏تضمن الاجتماع مراجعة شاملة للمرحلة السابقة وقد تم التركيز على ضرورة‏ تزخيم عمل الحكومة وزيادة إنتاجيتها.
موظّفو المستقبل

Smiley face

موظّفو المستقبل يمتنعون عن بث نشرة الأخبار... ما مصير التلفزيون؟
......

نفّذ موظّفو تلفزيون المستقبل وقفة احتجاجيّة اليوم الأربعاء، تمثّلت بالإمتناع عن بثّ نشرة أخبار الثالثة، في الوقت الذي يستمرّون في إضرابهم عن العمل. وبحسب المعلومات، فإنّ التهديد الذي نفّذه الموظّفون فيما خصّ "الثالثة" لن يطاول النشرة المسائيّة، التي ستُبثّ في وقتها المحدّد.
ريفي الى الأمن العام

Smiley face

المحكمة العسكرية تحيل ريفي الى الأمن العام لدخوله إسرائيل
......

أحال مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية الإخبار الذي تقدّمت به مجموعة من المحامين بحقّ الطبيب اللبناني – الأوسترالي جمال ريفي (شقيق الوزير السابق أشرف ريفي)، على المديرية العامة للأمن العام، من أجل إجراء التحقيقات في الموضوع. وكان المحامون قد قدموا إخباراً بحق ريفي، بعد إقراره في مقابلة مع «الأخبار» (راجع عدد ١٨ أيار) أنه دخل الأراضي المحتلة، من الأردن، وذلك في إطار عمله مع «مشروع روزانا» الذي يستغل الطبّ من أجل تمرير التطبيع مع العدو الإسرائيلي. وقد اعتبر المحامون في إخبارهم أنّ ريفي ارتكب «جرم الاتصال مع العدو… وقد دققنا بمشروع روزانا وتأكدنا أنه يسعى إلى بناء نوع من الصداقة بين إسرائيل وجيرانها».
رفض تأجير مواطنين مُسلمين في منطقة

Smiley face

أثار التسجيل الصوتي لمواطنة تُريد استئجار شقّة في منطقة الحدت، "رفض تأجير مواطنين مُسلمين في منطقة مسيحية تصرّفاً عنصريّاً
......

أثار التسجيل الصوتي لمواطنة تُريد استئجار شقّة في منطقة الحدت، ضجّة كبيرة على مواقع التواصل الإجتماعي، حيث اعتبر ناشطون أنّ "رفض تأجير مواطنين مُسلمين في منطقة مسيحية تصرّفاً عنصريّاً".
يُفيد رئيس بلدية الحدت جورج عون، في حديث لموقع mtv، أنّه "منذ 9 سنوات، وتحديداً في أيار من العام 2010، اتخذنا كبلديّة قراراً حازماً بعدم تأجير أو تمليك أحد من المُسلمين في المنطقة"، مُعيداً السبب الى أنّه "من العام 1990 حتى الـ2010، تملّك إخواننا الشيعة بحوالي 60% من الحدت، ما دفعنا الى اتخاذ هذا التدبير".
وإذ شدّد عون على أنّ "التغيير الديموغرافي يضرّ بالجميع"، أوضح أنّه "في حوزتي وكالة من أبناء الحدت جميعاً، ومن مختلف الأحزاب، بعدم تأجير أو تمليك أشخاص من الطائفة المُسلمة"، قائلاً: "مفكّرين حالن كمشونا عغلطة، يتركونا نحافظ على مسيحيّتنا".

موقع mtv

Smiley face

......

Smiley face

......

Smiley face

......


   رئيس الجمهورية تسلم الدعوة الى مؤتمر استانا
Smiley face
ابلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الموفد الرئاسي الروسي الى سوريا الكسندر لافرنتييف خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، ان “لبنان معني بالمشاركة في “مؤتمر استانا” المخصص للبحث في الازمة السورية، لان المؤتمر يسهل متابعة الجهود المبذولة لإيجاد حل سياسي يساهم في عودة النازحين السوريين الى بلادهم، لا سيما وان في لبنان اكثر من مليون و 500 الف نازح سوري ترك نزوحهم تداعيات سلبية على مختلف القطاعات اللبنانية وعلى الادارات والمؤسسات الرسمية والخاصة”. واوضح الرئيس عون ان “المشاركة في “مؤتمر استانا” لا تلغي حق لبنان في البحث مع الدولة السورية في تنظيم عودة النازحين الى بلادهم، ونرى في الدعم الروسي لتحقيق هذه العودة عاملا مهما في انتظار توصل المشاركين في مسار استانا التفاوضي الى حلول نهائية للازمة السورية”. وعرض الرئيس عون موقف لبنان من التطورات الراهنة، فاشار الى “الاستقرار السياسي والامني الذي ينعم به لبنان، وعودة الانتظام الى الحياة السياسية اللبنانية، وما تقوم به الحكومة لإيجاد الحلول المناسبة للازمة الاقتصادية التي تفاقمت في لبنان نتيجة تداعيات النزوح السوري الى اراضيه”. واذ نوه رئيس الجمهورية ب”أهمية التعاون بين لبنان وروسيا”، شكر نظيره الروسي فلاديمير بوتين على “الاهتمام الذي يبديه حيال لبنان”، مستذكرا المحادثات المثمرة التي تمت في موسكو خلال الزيارة الرسمية التي قام بها الى العاصمة الروسية. وحمل الرئيس عون الموفد الرئاسي الروسي تحياته للرئيس بوتين، مؤكدا “اهمية تفعيل العلاقات اللبنانية – الروسية وتعزيزها في المجالات كافة”. لافرنتييف وكان الموفد الرئاسي استهل اللقاء بنقل تحيات الرئيس بوتين للرئيس عون، متمنيا للبنان بقيادته “المزيد من التقدم والنجاح”، مشيرا الى ان “القيادة الروسية تثمن عاليا نتائج زيارة الرئيس عون الى موسكو وتعتبر انها اعطت دفعا جديدا للعلاقات اللبنانية – الروسية، لا سيما مع وجود امكانات لتطوير هذه العلاقات، وخصوصا ان موسكو تتطلع الى مزيد من التنسيق مع لبنان تقديرا لدوره ولمواقفه وسياسة الاعتدال التي ينتهجها حيال الاحداث في المنطقة”. ووجه لافرنتييف الدعوة للبنان “للمشاركة في مسار استانا للتفاوض حول الوضع في سوريا”، لافتا الى ان بلاده “تعتبر مشاركة لبنان والعراق ضرورية عند البحث في الازمة السورية”. وعرض لافرنتييف الجهود التي تبذلها بلاده “لتحقيق الاستقرار في الشرق الاوسط”، مؤكدا ان موسكو “ستقوم بالمزيد من الجهد لمعالجة الوضع في سوريا بالتنسيق مع الممثل الشخصي للامين العام للامم المتحدة في سوريا السفير غير بيدرسون”، مشيرا الى ان موسكو “ماضية في مكافحة الارهاب”، مشددا على “مشاركة لبنان في خطواته لاجل عودة السوريين الى بلادهم”، لافتا الى ان “هذا الموضوع سيكون محور بحث في “مؤتمر استانا” وسيلقى لبنان دعما روسيا في كل المجالات”. وحضر اللقاء من الجانب الروسي اضافة الى الموفد لافرنتييف، نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي فرشينين، سفير روسيا الكسندر زسبكين والجنرال موسكاليك والكولونيل كربوخين وعدد من الديبلوماسيين الروس. ومن الجانب اللبناني حضر وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي، عضو اللجنة اللبنانية – الروسية النائب السابق امل ابو زيد، المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير والمستشارون العميد بولس مطر والسفير شربل وهبة ورفيق شلالا واسامة خشاب.
   رئيس نبيه بري : صفقة ترامب’ لن تمر إلا بـ ريق حلو من العرب

Smiley face
شدد رئيس مجلس النواب نبيه بري، اليوم الاربعاء، على موقف لبنان الثابت في مواجهة “صفقة القرن” (ترامب)، مثنيا على الموقف الفلسطيني الموحد ضد هذه الصفقة. وقال بري: “موقفنا ثابت وواضح برفض هذه الصفقة ومواجهتها”. وأضاف: “هذه الصفقة لا يمكن أن تمر إلا إذا كان هناك ريق حلو من العالم العربي”. وأكد وزير الخارجية جبران باسيل، في وقت سابق، أن بيروت لن تشارك في مؤتمر البحرين، الذي يعتبر الجزء الأول من خطة السلام الأمريكية، موضحا أن القرار يأتي بسبب عدم مشاركة الفلسطينيين أيضا. وأعلنت الولايات المتحدة والبحرين، أن العاصمة المنامة ستستضيف يومي 25 و26 من يونيو الجاري، مؤتمرا “لتشجيع الاستثمار في المناطق الفلسطينية”، وأعلن القادة الفلسطينيون مقاطعته. وقال مبعوث الرئيس الأمريكي إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، أمس الثلاثاء، إنه “لن تتم دعوة مسؤولي الحكومة الإسرائيلية، وسيتم تمثيل رجال الأعمال الإسرائيليين فقط”. وأشار غرينبلات إلى أن إدارة ترامب ستقرر موعد الإعلان عن “خطة السلام” الأمريكية، بعد المؤتمر الاقتصادي في البحرين.
   نحن انسانيون ونحترم النازحين لكن لا يمكن ان نتوقف عن العمل بوجه الانهيار الذي نراه


نحن انسانيون ونحترم النازحين لكن لا يمكن ان نتوقف عن العمل بوجه الانهيار الذي نراه
- المبعوث الروسي سوف يتكلم بشأن الخطة الروسية من أجل اعادة النازحين السوريين الاسبوع المقبل
- وزير الدولة لشؤون النازحين وضع خطة وسيعرضها على طاولة مجلس الوزراء
- ملف العمالة السورية ليس طبيعياً في ظل البطالة اللبنانية الموجودة اليوم كيف يمكننا أن نقبل أن يبني النازح بيتاً نعم نريد أن نستقبلهم ولكن ليس على حساب القانون اللبناني
- الوزير باسيل رئيس أكبر تكتل نيابي ومن الطبيعي أن يتحدث بموضوع النازحيين السوريين
- هناك اجماع لبناني بنسبة 95% لإنهاء ملف النازحين السوريين ولدينا فوق المليون و700 الف نازح سوري في لبنان
- وضع ملف النازحين السوريين في صلب البيان الوزاري والجميع متفق على انهاء هذا الملف
- ملف النازحين السوريين ابتدأ منذ حكومة الرئيس سلام وكان الوزير باسيل يطالب بخطة منذ ذلك الوقت
- عما اذا كانوا يغطون القاضي بيتر جرمانوس : لا نغطي احدا واذا اخطأ اي شخص سيحاسب ولكن على الفرقاء الذين يشتكون ان يدركوا انهم لا يمكنهم ان يغطوا احد
- المحكمة العسكرية أعطت البراءة لزياد عيتاني وادانت الحاج واي احد لا يعجبه الحكم يمكنه استئناف الحكم ولكن لا يمكنهم مهاجمة المحكمة العسكرية
- بعهد فخامة الرئيس "ما بقا حدا يضغط على حدا "ومن اخطأ سيحاسب واذا لم يعجب القرار احد فليذهب لتمييزه او استئنافه لا بالهجوم عبر الاعلام
- كتر خير الله انو العملية كانت محدودة لكن الثمن كان غاليا ومن حق الشهداء ان نجري تحقيقا لمعرفة ما حصل و"يسمحولنا فيا اذا منزعجين"
- لا اشكك بفرع المعلومات ولا بغيره ولكن اطلعت على معطيات خطرة تقول بان مبسوط كلف باغتيال ابو هريرة وابو عبيدة وما الذي يمنع من تحقيق لكشف الحقيقة؟
- انا كوزير الدفاع لا يمكن ان اتخلى عن دماء العسكريين من الجيش و قوى الامن الداخلي
- الجيش الذي يضحي بالدم لا يبخل بالتضحية بـالموازنة وكنت مصراً خلال الجلسات على ان الجيش ضحى بأكثر مما هو متوقعاً ولكن لا يمكن ان نسمح بالمس في رواتب العسكريين
- احيي قائد الجيش جوزيف عون الذي لا يتخلى عن صلاحياته او عن حقوق الجيش اللبناني وهو يعرف متى يعمل من دون ان يتكلم
- تم الكشف عن الشخص الذي زود الارهابي مبسوط بالسلاح وقوى الامن قبضت على اكثر من شخص للتحقيق في هذا الموضوع
- لا اعرف لم فسر البعض ما قلته خطأ عند كلامي عن عدم التواصل بيني وبين الحريري بعيد حادثة طرابلس وانا بعثت له عبر الواتساب التسجيل بالفيديو لكن اي اجابة لم تردني منه
- لا عفو عام عن اي شخص تلطخت يده بدماء الجيش او المدنيين او قوى الامن
- نختلف حول 13 نقطة حدودية برية مع الاسرائيليين والـB1 في المياه الاقليمية اللبنانية
- عن ترسيم الحدود مع اسرائيل : مهمة ساترفيلد مكوكية والايام الاتية قد تظهر انفراجات بامور كنا مختلفين بشأنها ونحن لن نتنازل عن شبر من ارضنا والشروط لتي نضعها نحن تتم مراعاتها
- التدبير رقم 3 لا يناقش على طاولة مجلس الوزراء انما بين القوى الامنية والوزراء المعنيين والمجلس الاعلى للدفاع
- عن نقاشات الموازنة: اوجه تحية للنواب ولرئيس لجنة المال ابراهيم كنعان الذي يتيح لنا الفرصة لاعادة البحث وشرح وجهة نظرنا من مواضيع عدة بطريقة جدية
- تحدثنا عن التهرب الجمركي والاملاك البحرية والثغرات التي يمكن ان نستفيد منها في الموازنة قبل ان نذهب نحو "جيوب" العسكريين- استراتيجية الدفاع الوطني تحدث عنها الرئيس عون وهو يختار الوقت المناسب لطرحها وهذا الموضوع يترك له وهو لديه افكاراً جاهزة في هذا الاطار ونطمح لليوم الذي يكون فيه الجيش اللبناني هو الوحيد الذي يحمي البلد
- مضحك ما تقوله القوات بان علاقتها مع التيار جيدة لكن مع باسيل غير جيدة فكأن التيار يقول" علاقته منيحة مع القوات بس مش منيحة مع جعجع "وادعوهم لمراجعة خطابهم

   زيارة قائد الجيش العماد جوزاف عون إلى المملكة العربية السعودية

Smiley face
التقى قائد الجيش العماد جوزاف عون نظيره السعودي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الركن فياض بن حامد الرويلي، وجرى البحث في سبل تعزيز العلاقات بين الجيشَين وتطوير التعاون العسكري والأكاديمي. كما زار العماد عون كليّة القيادة والأركان، وهي أكبر صرح أكاديمي تابع للجيش السعودي، وجال في أقسامها مطّلعاً على المواد التي يتم تدريسها، كما التقى ضابطاً من الجيش اللبناني يتابع دورة الأركان في الكلية. ثم انتقل قائد الجيش إلى مركز التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، حيث استمع إلى إيجاز عن مهمَّات المركز وكيفية مواجهته للإرهاب. ونوَّه رئيس المركز بالإنجاز الذي حقّقه الجيش اللبناني بانتصاره على الإرهاب في معركة "فجر الجرود" معتبراً أنَّ هناك قواسم مشتركة بين الجيشين اللبناني والسعودي في المعايير التي يتمّ اعتمادها لمواجهة الإرهاب. وكانت للعماد عون محطة في مركز قيادة القوات الجوية حيث اطَّلع على غرفة العمليات الجوية واستمع إلى إيجاز عن القدرات الجوية للجيش السعودي ونوعيّة السلاح الذي يستخدمه.
Haut de page

print    أعلن معنا  سياسة الخصوصية  شروط الخدمة 
auliban.com © جميع الحقوق محفوظة

الصفحة الرئيسية  |  أتصل بنا