أخبار لبنان

سليم عون
إسرائيل استخدمت ثلث قوّتها في مواجهة لبنان والمقاومة حمته

شدد النائب سليم عون “التضامن الداخلي ضروري في الوقت الحاضر لأن الخطر كبير”، معتبرا انه “من الواضح أن توسيع الحرب ليس من مصلحة الجميع، لأن لا أحد قادر على الحسم”.
ورأى أنه “في الطريقة التي تعاطت بها المقاومة لمواجهة العدوّ الإسرائيلي، تمكّنت من النجاح في مساعدة غزّة بتخفيف الضغط عنها، لأن إسرائيل اضطرت إلى استخدام ثلث قوّتها في مواجهة لبنان، وفي الوقت نفسه المقاومة حمت لبنان ولم تعرّضه لخطر الحرب الشاملة”.
وبالنسبة إلى الحل البديل عن التمديد لقائد الجيش، لفت إلى أن “الحل هو انتخاب رئيس للجمهورية”، معتبرا أن “هناك الكثير من الحلول لكسر المراوحة الداخلية، أحدها تعيين رئيس أركان، كما يمكن تعيين قائد جيش ومجلس سيادي ولكن وفق القوانين وبعملية معترف بها من الجميع”.
وأكد أن “التيار الوطني الحر منفتح على كل الحلول شرط إجراء التعيينات وفق الأصول، أي في ظل عدم وجود رئيس للجمهورية، إن الأصول هي توقيع 24 وزيرًا”.
وأوضح ان “الهدف من الجولة الأخيرة التي أجراها رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل “لم يكن مرتبطا بهذه المواضيع، لكن الوزير السابق وليد جنبلاط طرحها”.
وقال: “لا يزايدن أحد علينا في موضوع الجيش، ويجب ألّا ترتبط هذه المؤسسة بشخص وألّا نهدد بأنها طارت إذا ذهب هذا الشخص”.

زياد المكاري
جال وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال زياد المكاري عند الحدود الجنوبية

مع فلسيطين المحتلة، واستهلها ببلدة مارون الراس، حيث عقد مؤتمرا صحافيا مشتركا مع عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب حسن فضل الله.
استهل المؤتمر النائب فضل الله، مرحبا بالوزير المكاري، وقال: “إرادة المقاومة صلبة عند الشعب الفلسطيني في وجه الوحشية الإسرائيلية”. وقال :”كلنا سنكون الى جانب الشعب الفلسطيني”
وأعلن فضل الله ان “أي اعتداء إسرائيلي على لبنان واستهداف لبلدنا لن يبقى من دون رد”، مؤكدا “ان المقاومة ستمارس حقها الوطني في الدفاع عن بلدها ضد أي اعتداء إسرائيلي قد يحدث”.
وتحدث الوزير المكاري، معتبرا “ان الحرب ليست فقط السلاح والدمار بل هي أيضا إعلام وهنا المعركة الكبرى والخطورة”. وقال :”جزء كبير من المعركة التي تحصل في فلسطين إعلامي، وهناك معلومات كثيرة مضللة والحرب أكثر من خطرة ولا أحد يريدها ولكن من الممكن أن تفرض علينا “وبدنا نكون قدها”.

الجيش اللبناني
نفذ الجيش اللبناني انتشارا على الحدود اللبنانية مع فلسطين

المحتلة كما وضع حواجز على مداخل بلدة كفركلا منعاً لدخول اي اجنبي الى المنطقة ، بعد حديث عن تظاهرة مرتقبة لفلسطينيين ، حفاظاً على أمنهم وسلامتهم على الحدود وتجنّباً لأيّ إشكال. واذ تم التداول بفيديو يظهر مئات الأشخاص وهم يحاولون تسلق السياج الحدودي الفاصل على الحدود مع فلطين المحتلة، تبين انه قديم ويعود الى العام 2021.

ميشال عون

لن يقوم سلام في المنطقة طالما أن الشعب الفلسطيني يُقهر ويُظلم وتُسلب أرضه

نشر الرئيس ميشال عون على حسابه عبر “اكس” : ” لن يقوم سلام ولا استقرار ولا ازدهار في المنطقة طالما أن الشعب الفلسطيني يُقهر ويُظلم وتُسلب أرضه وتُستباح حقوقه.
والمقاربة الإسرائيلية، القائمة دوماً على مبدأ القوة وسلب الحقوق والتهجير وضرب القرارات والمواثيق الدولية، لن توصل إلاّ إلى مزيد من الحروب.
والتاريخ، البعيد منه والقريب، يشهد أن الإنسان الذي يقاتل باللحم الحي دفاعاً عن وجوده، يمكنه أن ينتصر على آلة التدمير مهما بلغ جبروتها.

علي حميه

صناع القرار في الطيران المدني

قال وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال الدكتور علي حميه من مركز التدريب والمؤتمرات التابع لشركة طيران الشرق الأوسط في مطار رفيق الحريري الدولي: “ان الخروق الجوية من قبل العدو الاسرائيلي على كامل الأراضي اللبنانية وبناء على تقرير لقيادة الجيش اللبناني، فإنه وخلال آخر عشر سنوات، هناك عشرة آلاف وثمانمائة وسبعة وثمانين خرقا جويا، ومنها على سبيل المثال في عام 2019 وصلت الخروق الى 344 خرقا فوق مدينة بيروت والمطار. وطبعا فإن صناع القرار في الطيران المدني يدركون ما خطورة ما يقوم به العدو الاسرائيلي فوق مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت وبمعدل وسطي يوجد فوق مدينة بيروت والمطار وليعلم العالم أجمع حوالي 144 خرقا سنويا”..

الخبز

نحو رفع الدّعم في 2024… كم سيبلغ سعره؟

أوضح رئيس نقابة الأفران والمخابز العربية في بيروت وجبل لبنان ناصر سرور أنه “في البداية كانت مكوّنات ربطة الخبز مدعومة بأكملها ولكن مع بداية الأزمة وارتفاع سعر الصرف بدأت الأسعار ترتفع تدريجيًّا الى حين رفع الدعم عن كل المكونات من دون القمح، واليوم أصبح مصرف لبنان عاجزًا عن دعم الطحين”.
وقال في حديث الى “صوت لبنان” “الحلّ بإعطاء صندوق النقد الدولة اللبنانية قرضًا لتأمين القمح لم يكن مناسبًا بسبب ارتفاع السعر عند كلّ شهر ومع الوقت سيصبح السعر يوازي سعر الصرف”.
وأضاف: “ربطة الخبز سترتفع الى حوالى 80 الف ليرة عند بداية شهر أيار من العام المقبل، منبّهًا الى أن السوريين يستهلكون حوالى 65% من الخبز المدعوم”:.

حسن فضل الله

خلال تشييع عنصرين لـ”حزب الله: العدو يعلم أن كل استهداف لا يمر دون ثمن

أقام حزب الله تشييع جنازة عنصرنين له في بلدة خربة سلم، هما حسام محمد إبراهيم وعلي رائف فتوني، بعد أن قضيا إثر القصف الإسرائيلي عند الحدود الجنوبية اللبنانية يوم أمس الإثنين.
وفي هذه المناسبة، ألقى عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب حسن عز الدين كلمة خلال مراسم التشييع، حيث أكّد أنّ “العدو يعلم أن كل استهداف لا يمر من دون ثمن، حزب الله سيقف إلى جانب المقاومة الفلسطينية قولاً وفعلاً ولذلك هو خائف ومرتبك من بنادق وعيون اخوان هؤلاء الشهداء”.
ولفت إلى أنّ “العدو يختبئ خشية اخوان هؤلاء الشهداء وأنتم تجتمعون هنا بكل صلابة وعزم وشجاعة”..

جميل السيّد

ربطة الخبز الى دولار؟!

كتب النائب جميل السيّد على حسابه عبر منصّة “أكس”: “ربطة الخبز الى دولار؟! أمس طمأن وزير الاقتصاد اللبنانيين بأن رفع سعر ربطة الخبز هو مجرّد إشاعات كون القمح لا يزال مدعوماً من الدولة، وهكذا قالوا في السابق عن البنزين المدعوم ومعه المازوت والدواء وغيرها!!! ولكن، يقول المثَل: لا دُخان بلا نار، ولا إشاعة بلا أساس، فربطة الخبز ارتفع سعرها وانخفض وزنها مرّة بعد مرة، ومعظم الأفران تشهد زحمة، وبعضها وضع مافيات على مدخل الفرن تبيعك الربطة من خارج الدور والانتظار ب ٥٠ او ١٠٠ الف ليرة زيادة عن سعرها، ونقابة الأفران تصرخ عن الخسائر التي تتكبدها وقد تجاوبت الوزارة مراراً معها برفع السعر وإنقاص الوزن… في الماضي، كان الفرّان شخصاً متوسّط الحال يعيش حسب السوق ومستور، هل تستطيع الوزارة ان تحقق وتشرح للناس كيف اصبح بعض اصحاب الافران من اغنى الاغنياء بعدما كانوا على “الحديدة”؟! يقول المثَل: ” أعطِ خبزك للخبّاز ولو أكَل نصفه”، لكن يبدو أنّه ومع الوقت لن يبقى من ربطة الخبز إلاّ كيس النايلون”.

عبد الله بو حبيب

ترحيب سورية بعودة جميع اللاجئين السوريين

أكد وزير الخارجية والمغتربين السوري فيصل المقداد ترحيب سورية بعودة جميع اللاجئين السوريين إلى وطنهم وتقديمها التسهيلات اللازمة لذلك.
وخلال اتصال هاتفي تلقاه من وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب تم التركيز على موضوع عودة اللاجئين السوريين ووضع حد لكل ما يعيق هذه العودة.
وجدد المقداد التأكيد على أن سورية ترحب بعودة جميع اللاجئين السوريين إلى وطنهم وتقدم كل ما بوسعها لتسهيل عودتهم، مشدداً على أن ما يعيق عودتهم هي العواقب الناجمة عن استمرار الاحتلال التركي والأمريكي لشمال سورية الغربي وشمالها الشرقي ونهب ثرواتها، إضافة إلى الآثار الكارثية لاستمرار تطبيق الإجراءات الاقتصادية غير الشرعية المفروضة على سورية من قبل الدول الغربية المعادية للبنان وسورية.
بدوره أشار بو حبيب إلى أنه سيترأس وفداً رسمياً لبنانياً لزيارة سورية خلال فترة قصيرة لبحث قضية اللاجئين السوريين، معبراً عن حرص حكومة بلاده على التنسيق والتعاون مع سورية في هذا الإطار...

جوني القرم

صدر عن المكتب الاعلامي لوزير الاتصالات جوني القرم بيان جاء فيه:

بعد قرار مجلس الوزراء برفع تعرفة خدمات هيئة “أوجيرو”، ومع دخول الأسعار الجديدة حيّز التنفيذ ابتداءً من 1 أيلول 2023،
ولما كان موزعو الانترنت غير المرخّصين يعلمون زبائنهم بانه سيتم زيادة اسعار باقات الانترنت ابتداء من 1 ايلول 2023 وبانه سيتم احتساب الفاتورة الشهرية الجديدة بقيمة ٢٥ دولار أميركي متحججين بذلك بقرار مجلس الوزراء،
يهمّ المكتب الاعلامي للوزير القرم أن يؤكد ان الجباية الرسمية لن تكون الا بالليرة اللبنانية بحيث سيصبح سعر باقة الحدّ الأدنى للمشتركين عبر “أوجيرو” ٤٢٠ ألف ليرة، وان وزارة الاتصالات تقوم بمعالجة وضع كافة شبكات التوزيع للخدمة غير المرخصة بغية انتظامها ضمن الأطر القانونية والأنظمة المحلية المعمول بها، وأي شركة أو أي موزع يتحجّج ويدّعي احتساب الفاتورة الشهرية الجديدة على أساس قرار مجلس الوزراء بالدولار الاميركي، فسيتم ملاحقته قضائياً.
وتطلب وزارة الاتصالات من وزارة الاقتصاد محاسبة هذه الشركات التي تتلاعب بالاسعار غير مكترثة لأوضاع اللبنانيين المعيشية.

الياس بو صعب

لا علاقة لزيارة هوكستين بالملف الرئاسي أو بزيارة لودريان

أعلن نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب أن المبعوث الأميركي لشؤون أمن الطاقة آموس هوكشتاين سيُساعد في ملف الغاز المصري والادارة الاميركية ستعطي جوابها في بداية أيلول الى البنك الدولي بشأن قرض الغاز المصري الى لبنان والنقلة النوعية في كهرباء لبنان مشجعة جداً كما تحسين الجباية فيها ما أعطى أملاً بزيادة ساعات التغذية.
بو صعب أضاف لـmtv”: ” لا علاقة لزيارة هوكستين بالملف الرئاسي أو بزيارة لودريان بل هي لتأكيد الاستقرار الضروري لنجاح استخراج الغاز”.

جبران باسيل

حذّر من موجة نزوح سوري جديدة

أوضح رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل بأن “عنوان المرحلة القادمة هي منع توطين النازحين واللاجئين في لبنان ولا شيء اهم من هذه القضية”، لافتًا إلى أنه “مهما حاولوا إضعاف التيار الوطني الحر، فردة فعلنا ستكون أننا سنبقى أقوياء”.
وخلال عشاء هيئة قضاء الكورة حذّر باسيل من موجة نزوح سوري جديدة قائلاً:” أحذر من موجة نزوح سوري جديدة ونطالب بإقفال كامل للحدود و”ممنوع فتح المدرسة للنازح السوري قبل الظهر.”
وأضاف باسيل خلال كلمته:” أنصح المسؤولين “ما يركضوا ورا مطلب اسرائيل” بمعالجة النقاط العالقة على الحدود البرية ويجب أن يكون ثمن هذا الأمر فك السياسية الدولية التي تقضي بتوطين النازحين في لبنان.”
وعن دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى الحوار قال باسيل:” كان شرطنا للمشاركة في الحوار أن يفضي الى توافق أو تنافس ديمقراطي وما سمعنا اليوم من رئيس المجلس جيّد وإيجابي “واذا كان هيك انشالله بكون عنا رئيس بشهر أيلول..

حرية التعبير في لبنان
حق تكرّسه المواثيق الدولية والدّستور

وشدد قاسم على أن "لا رجعة للبنان الضعيف الذي يستجدي الغرب ويكون حصنا لإسرائيل ونحن مع لبنان القوي الذي يواجه الكيان وكل معتد ليكون أبناؤه أحرارا في خياراتهم وهذا الأمر لا عودة للوراء فيه".
وأردف: "بعض أخصامنا السياسيين يبررون ضعف شعبيتهم وعدم قدرتهم على مجاراة القرارات الغربية بأن يصوبوا على سلاح حزب الله كي يصرفوا النظر عن ضعفهم وعن عدم قدرتهم في التفاصيل اليومية أو في المواقف السياسية".
وأكد قاسم أن "سلاحنا ضد إسرائيل وهذا معروف وهي مردوعة من هذا السلاح الذي تطالبون أن يتوقف".
وتساءل: "كيف سيكون حال لبنان لو لم يكن هناك سلاح لحزب الله ، لكانت إسرائيل كل يوم دخلت وقتلت واحتلت وقامت بكل المنكرات".
نفّذ تنظيم "حزب الله" اليوم الأحد مناورة عسكرية في جنوب لبنان تحاكي اقتحام مقاتليه مدن ومستوطنات إسرائيلية، مستخدما فيها أسلحة متنوعة ومركبات ثقيلة.
وجاءت المناورة التي شارك فيها المئات من مقاتلي الحزب بمناسبة "عيد المقاومة والتحرير" في ذكرى الثالثة والعشرين لتحرير الجنوب اللبناني من الاحتلال الإسرائيلي في 25 مايو/ أيار 2000.

مديرية المخابرات
قضية خطف السعودي مشاري تركي المطيري

بتاريخ 2/ 6/ 2023، في إطار استكمال ملاحقة المتورطين في قضية خطف السعودي مشاري تركي المطيري بتاريخ 28/ 5/ 2023 وتوقيفهم وسوقهم إلى العدالة
، تمكنت مجموعة خاصة من مديرية المخابرات من توقيف المطلوب (ج.ج.) في منطقة البقاع، وهو المسؤول عن التخطيط لعملية الخطف وإدارتها، وكان قد أدى دوراً أساسياً فيها عبر تأمين مخبأ وأسلحة حربية وأقنعة وسيارة مسروقة، وتوجيه أفراد العصابة ميدانياً.
تزامناً مع التوقيف السابق، نفذت المديرية كميناً محكماً في بلدة الدبية- الشوف ونجحت في توقيف المواطن (ع.ح.) وهو أحد أفراد العصابة المسلحة الذين لاحقوا المخطوف وأجبروه على التوقف واقتادوه إلى البقاع.
بوشر التحقيق مع الموقوفَين بإشراف القضاء المختص، وتجري المتابعة لتوقيف باقي أفراد العصابة.
مديرية المخابرات .

القاضية عون
مسلسل استهداف القضاة الاوادم مستمر

ذكرت النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضية غادة عون، أن “مسلسل استهداف القضاة الاوادم مستمر، القضاة الذين يستبسلون في الدفاع عن المواطن من الذل والهوان الذي الحقه به النظام الفاسد. وبالمناسية ها هو احدهم وكيل المدعى عليها هدى سلوم ينبري ليعتبر، انه وباخلاء سبيل موكلته، قد لقن درسا للقاضية نازك الخطيب، القاضية الشريفة التي بذلت جهدا غير مسبوق لتفكيك مافيا النافعة”.

واضافت في بيان: “لا يا حضرة المحامي الوكيل لن يمر هذا الكلام. نازك الخطيب من انزه القضاة، عملت وفق ضميرها بالاستناد الى كل ما لديها من معطيات في الملف توجب التوقيف، مع العلم ان اخلاء سبيل هدى سلوم حصل بالاكثرية وبالاستناد الى سبب شكلي لا علاقة له بالأدلة الثابتة في الملف والتي تبرر التوقيف. هنا لا بد من توجيه تحية تقدير واحترام الى القاضية انييس معتوق التي خالفت قرار اخلاء السبيل والتي تميزت دائما بامانتها لقسمها وبمواجهتها لكل الضغوط دون ان تضعف”.

وشكرت عون، “نازك الخطيب وشكرا انييس معتوق. لن ينال من شفافيتكم وصدقكم اي كلام رخيص. ستشمخون دائما رافعي الرأس مدافعين عن الحق والعدالة”..

مولوي
650 مليار ليرة ستوزّع قريباً على البلديات

أبلغ وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي، رؤساء البلديات، أن عائدات عام 2021 من الصندوق البلدي المستقل والبالغة 650 مليار ليرة أصبحت موجودة في المجالس المحلية وقريباً ستوزّع على البلديات من الصندوق البلدي، لافتاً إلى أن الصندوق البلدي المستقل ليس موجوداً في وزارة الداخلية إنما في وزارة المالية ومحاسبته غير ممسوكة وفقا للاصول، وان كل الدفعات التي تصدر عنه تشكل سلبا عليه، والدخل الذي يأتي إليه من الكهرباء والهاتف والخلوي وبعض الايرادات لا تدخل في حسابات هذا الصندوق.
كلام مولوي جاء خلال لقائه رؤساء الاتحادات ورؤساء بلديات الجنوب في سراي صيدا الحكومي بحضور محافظ الجنوب منصور ضور ورؤساء الاجهزة الامنية.
ووصف مولوي، الوضع الاقتصادي والمالي للدولة والبلديات والمواطنين بـ”الصعب، بسبب انخفاض العملة الشرائية مما يؤثر على عمل وقدرة البلديات وعلى زيادة ايراداتها”، داعياً إلى الابتعاد عن الخلافات المناطقية والسياسية والحزبية، مشيدا بحالة الاستقرار والامن التي تنعم بها مناطق الجنوب وقدرتها على تأمين الحد الادنى والضروري من الخدمات للمواطنين رغم كل الظروف الصعبة.
وعن التعدي على الاملاك العامة في بعض المناطق، دعا المولوي البلديات والقوى الامنية الى “تحمل مسؤولياتها والتشدد في قمع المخالفات ووقف التعدي على املاك الدولة”.

اقتصاد

وزارة الصناعة
تحدد سعر طن الترابة السوداء

أصدرت وزارة الصناعة بياناً اليوم حدّدت فيه سعر مبيع طن الترابة السوداء (باب المصنع) بسبعة ملايين ومئتين وخمسة وسبعين ألف ليرة لبنانية، “على أن يعمل بهذا السعر اعتباراً من اليوم الثلاثاء ٦/٦/٢٠٢٣ ولغاية الثلاثاء 13/6/2023 ضمناً. لا يشمل السعر المذكور أعلاه الضريبة على القيمة المضافة”.
وستحدد الوزارة سعر طن الترابة ببيانات تصدرها أسبوعياً.وجاءت المناورة التي شارك فيها المئات من مقاتلي الحزب بمناسبة "عيد المقاومة والتحرير" في ذكرى الثالثة والعشرين لتحرير الجنوب اللبناني من الاحتلال الإسرائيلي في 25 مايو/ أيار 2000.

أنطوان حبيب
كم اصبحت قيمة قرض الإسكان

كشف المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب بعد لقائه رئيس حكومة تصرف الأعمال نجيب ميقاتي إنّ “القروض التي ستُمنح للمواطنين ستكون بالدولار بدلًا من الليرة”.
وأعلن أنه “سيكون باستطاعة اللبنانيين الحصول على قرضٍ بـ40 ألف دولار لذوي الدخل المحدود و50 ألفًا لذوي الدخل المتوسط، على ألا يكون لديهم اي مسكن باسمهم على كل الأراضي اللبنانية على الا تكون مساحة العقار اكثر من 150 مترا مربعا، والا يكونوا مستفدين من أي قرض آخر”.
وأكد حبيب أن “القرض الموقّع بين الصندوق العربي ومصرف الاسكان ثُبِّت، وسيُّسيل بأسرع وقت ممكن، وستكون هناك منصة يستطيع من خلالها أي مواطن لبناني تعبئة الشروط من منزله”.
وقال حبيب “أبلغنا الرئيس ميقاتي، بان مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 26-5-23 اتخذ قرارا بتعديل ملحق اتفاقية القرض من الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية الموقع في 26/11/2019، بين مصرف الإسكان والصندوق العربي بواسطة مجلس الانماء والاعمار”.

الذهب في لبنان..
أسواق فارغة وتراجع في الطلب

لم يعد للمواطن اللبناني اهتمامات بسوق الذهب ولا بسعر الاونصة حتى ولو من باب الفضول, وقد تكون هذه المحال الفارغة من زبائنها أدل دليل.
اختلف صيف 2023 عن صيف العام الماضي، فبالبرغم من الارقام المرتفعة التي تم الحديث عنها على صعيد السياحة، التي كشفت عن دخول أكثر من مليون ونصف مليون سائح الى لبنان، الا أن الاسواق لم تستفد من حجم هذه الارقام، على عكس الصيف الماضي، حيث ارتفع وقتها الطلب على الذهب، واللافت أن الطلب كان من قبل المغترب اللبناني أو حاملي الجنسيات العربية الاخرى. وباعت الاسواق ما يعادل ما تم بيعه خلال عشر سنوات ما قبل الازمة.
يذكر أن لبنان يأتي بالذهب الى اسواقه من مناطق عدة حول العالم أبرزها ايطاليا, والامارات, وتركيا بالاضافة الى المصنع محلياً، ويتعدى سعر الاونصة اليوم 1900 دولار امريكي. ويتراوح سعر غرام 18 ما بين 46 الى 47 دولارا، وغرام 21 ما بين 53 الى 54 دولارا، ويضاف اليها الصياغة. .

بحصلي
ارتفاع أسعار المواد الغذائية من 5 إلى 10 بالمئة مبرّر

أعلم رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي أنّ “مؤشر ارتفاع الاسعار في لبنان سجل 6,8% في شهر تموز وهذا الارتفاع من 5 إلى 10 بالمئة مبرّر”.
ولفت بحصلي، في حديث إلى “صوت لبنان”، إلى أنّ “ارتفاع الأسعار شمل الموادّ الغذائيّة، وغيرها من الموادّ”.

الأكثر قراءة  
إنفوغراف

تواصل معنا

WWW.AULIBAN.COM
من نحن    شروط الإستخدام    سياسة الخصوصية
جميع الحقوق محفوظة  auliban.com ©
auliban.com غير مسؤولأ عن محتويات الصفحات الخارجية