المخابرات / أجهزة ١٧ / ١٠ / ٢٠٢٣
أقوى المخابرات
تعرف على أقوى المخابرات في العالم وما هي دولها
    
 تعرف على أقوى المخابرات في العالم وما هي دولها

تحتاج جميع دول العالم إلى جهاز استخبارات قوي مخصص من أجل جمع المعلومات ومراقبة أمن الدولة، فهو بمثابة الدماغ المدبر لإعداد دفاع قوي لأي دولة، والكيان المسؤول عن جمع المعلومات وتحليلها وتنفيذ المزيد من الأهداف العسكرية والسياسية بطريقة سلسة ومتخصصة.

يختلف عدد العاملين في أجهزة الاستخبارات من دولة إلى أخرى، كما تختلف طبيعة عمل الجهاز وحجمه، وفقًا للتحديات المختلفة التي تواجه الدولة.

وبشكل عام تجمع تلك الأجهزة المعلومات وتراقب بعض أجهزة الدولة الأخرى، وتنفذ المزيد من طرق حماية الأمن القومي للبلاد.

تتحدد قوة أجهزة الاستخبارات وفقًا لما تقدمه للبلاد، وعلى الأرجح يظهر ذلك بعد وقت ليس بالقليل، كون تلك الأجهزة تعمل في الخفاء. وفي هذا التقرير نعرض لكم أقوى 10 أجهزة استخبارات في العالم.

أقوى المخابرات في العالم 2022

تعرف إلى ترتيب أقوى المخابرات في العالم بترتيب الدول وفقًا لموقع Rankred.

1- وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية

الاستخبارات الأمريكية هي وكالة حكومية تعمل في جمع المعلومات عن الحكومات الأجنبية وكذا الأحداث الجارية حول العالم وبعض الأشخاص أيضًا لتحليلها ومعالجتها وتقديم ملخصات إلى الحكومة الأمريكية.

تأسست CIA في العام 1947 وتقبع مقراتها في مقاطعة فيرفاكس بولاية فرجينيا، بينها وبين العاصمة الأمريكية واشنطن نهر البوتوماك وبضع كيلومترات. ويرأس رابطة <>الاستخبارات الأمريكية رئيس المخابرات الوطنية للولايات المتحدة.

  • تاريخ التأسيس: 1982
  • الميزانية السنوية: 15 مليار دولار (2013)


2- الاستخبارات العسكرية البريطانية

يطلق على الاستخبارات العسكرية البريطانية اسم M16، والتى تأسست في عهد الملكة إليزابيث الأولى، وتضع معظم وكالات الاستخبارات التي نشأت بعدها في العالم عمل تلك الوكالة نصب عينيها لتقتدى بها.

وتتسم تلك الوكالة الاستخباراتية الإماراتية بأنها لديها درجة عالية من السرية في أثناء تنفيذ وتنظيم عمليات جمع المعلومات الخارجية والداخلية، وبرغم ذلك فقد تسلل لها بعض العملاء المزدوجين.

وبحسب المعلومات المتاحة فإن المخابرات الإنجليزية تتكون من وكالتين وليس واحدة، إحداها "خدمة المخابرات السرية" والتي تعرف بالرمز M16، والثانية "الخدمة السرية البريطانية BSS ويرمز لها بـ M15‬ وهو تنظيم مدني موازي لـ CIA في المهام.

  • تأسست عام: 1909
  • الميزانية السنوية: 2.69 مليار دولار (2015)

3- جهاز الموساد الإسرائيلي

بعد تأسيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي أوكلته الحكومة الإسرائيلية مهمة جمع المعلومات والتقصي بشكل سري، واستباق العمليات الإرهابية والسرية التي قد تواجه البلاد.

ربما يتركز اهتمام الموساد الإسرائيلي على جمع المعلومات حول الدول العربية خاصة، ولكن يشمل المزيد من المنظمات الواقعة في بلدان العالم الأخرى.

وبالرغم من ذلك، فإن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي يعد منظمة أو مؤسسة مدنية في البلاد، حيث لا يحصل أي من أعضاء جهاز الاستخبارات الإسرائيلي على رتبة عسكرية.

ولكن المعلومات تشير إلى أن جميع موظفي وقيادات الجهاز قد خدموا سابقًا في الجيش الإسرائيلي ومعظمهم كانوا من كبار الضباط.

  • تأسس عام: 1949
  • الميزانية السنوية: 2.7 مليار دولار أمريكي

4- جهاز الأمن الفدرالي الروسي

جهاز الأمن الفدرالي الروسي أو كما يطلق عليه FSB واحد من أقوى المخابرات في العالم، يختص الجهاز بعملية مراقبة المعلومات وأمن الحدود، ومكافحة العمليات الإرهابية المحتملة.

يختص جهاز الاستخبارات الروسي بعمليات التحقيق في الجرائم الأكثر خطورة والخاصة بانتهاكات القانون الفيدرالي، وغيرها من المهام الخارجية.

  • تأسس عام: 1991

5- وزارة أمن الدولة الصينية

وزارة أمن الدولة الصينية هي <>وكالة الاستخبارات الرسمية في جمهورية الصين الشعبية، وتوكل لها مهمة جمع المعلومات داخليًا وخارجيًا إضافة لمهام التجسس السري وضبط عملية الأمن السياسي.

الوكالة الأمنية الاستخباراتية الصينية بدأت عملها في عام 1983، ولا تزال تعمل بقوام يصل إلى أكثر من ثلاثمائة ألف موظف، بمختلف مقراتها، والمقر الرئيس الواقع قرب وزارة الأمن العام لجمهورية الصين الشعبية في العاصمة بكين.

ويمكن لوزارة الأمن أو وكالة الاستخبارات الصينية اعتقال أو احتجاز الأفراد ممن لهم علاقة بجرائم أمن الدولة، ويجري ذلك بإشراف كامل للنيابات والمحاكم، وذلك بحسب المادة 4 من قانون الإجراءات الجنائية الصيني.

ويطلق على وكالة الاستخبارات الصينية اسم MSS أي Chinese Ministry of State Security.

  • تاريخ التأسيس: 1983
  • الميزانية السنوية: 8 مليار دولار أمريكي (2018)

6- دائرة الاستخبارات الاتحادية الألمانية

في عام 2005 كان قوام دائرة الاستخبارات الاتحادية الألمانية أكثر من 6 آلاف موظف، وهو جهاز اتحادي واقع في ألمانيا لديه مسؤولية مباشرة عن جمع المعلومات والاستخبارات الخارجية وكان يتصل مباشرة بالمستشارة الألمانية.

نشاط الجهاز يتصل بجمع المعلومات عن الجهات الأجنبية التي تهتم بها الدولة بشكل مباشر، ويمكن أن تؤثر على مصالحها. يعمل الجهاز من خلال 300 موقع داخل ألمانيا وخارجها، ويدار من المقر الرئيس في برلين.

تختلف وكالة الاستخبارات الاتحادية الألمانية عن <>وكالة الاستخبارات الداخلية في ألمانيا، والتي يطلق عليها المكتب الاتحادي لحماية الدستور.

  • تأسست عام: 1956
  • الميزانية السنوية: 2.1 مليار دولار أمريكي (2021)

7- المديرية العامة للأمن الداخلي الفرنسي DGSE

شهدت المديرية العامة للأمن الداخلي، وهي <>وكالة الاستخبارات الفرنسية هيكلة حديثة تمت في العام 2008، بما وضعها تحت قيادة وإشراف تام من قبل وزارة الداخلية.

حيث تتولى وكالة الاستخبارات هذه مهمة مكافحة التجسس والعمليات الإرهابية ومكافحة الجرائم الإلكترونية المحتملة، إضافة لتنفيذ عمليات التجسس الخارجية، ورصد التهديدات المحتملة على البلاد.

تشمل وكالة الاستخبارات الفرنسية الكثير من الدوائر أبرزها: "مديرية مكافحة الإرهاب، الاستخبارات الفنية، مديرية الدعم، مديرية الشؤون المالية، مديرية الحماية الاقتصادية، الإدارة العامة، مديرية الشؤون الداخلية، ومديرية الشؤون الدولية"، وترفع تلك الجهات تقاريرها بشكل مباشر لوزير الداخلية.

  • تاريخ التأسيس: 1982
  • الميزانية السنوية: 731 مليون دولار

8- الاستخبارات الباكستانية

يملك جهاز الاستخبارات الباكستاني كثيرًا من الوكلاء حول العالم، منها في العالم الإسلامي والعربي أيضًا، بعدد موظفين يصل إلى 10 آلاف موظف، للجهاز الذي تأسس في عام 1948 في أعقاب الحرب الباكستانية الهندية.

مهمة الجهاز تتلخص في جمع المزيد من المعلومات وملاحقة الجواسيس، ودحر العناصر التي تهدد الأمن الباكستاني، وشهد الجهاز عمليات تنسيق مشترك مع المخابرات الأمريكية، عبر ملاحقة الجماعات المسلحة ومنع تهريب المخدرات.

وبجانب التعاون الخارجي، يعمل جهاز الاستخبارات إلى جوار مكتب المخابرات الباكستاني، والمخابرات العسكرية الباكستانية، من أجل تنفيذ مهمات جمع المعلومات وتنفيذ بعض العمليات السرية المتعلقة بالأمن القومي.

  • تاريخ التأسيس: عام 1948

9- الاستخبارات السرية الأسترالية

تعد وكالة الاستخبارات الأسترالية واحدة من أقوى أجهزة الاستخبارات على مستوى العالم، وتعمل ضمن مجموعات بعض الأحيان من خلال تعاونها مع الوكالات الدولية المماثلة، تعمل الوكالة منذ العام 1937، وتصل ميزانيتها الحالية إلى قرابة الـ 470 مليون دولار، ويطلق عليها ASIS.

  • تأسست عام: 1952
  • الميزانية السنوية: 337 مليون دولار (2017)

10- جناح البحث والتحليل الهندي

يعد جناح البحث والتحليل الهندي، هو وكالة الاستخبارات الهندية الذي يعمل خارجيًا على جمع المعلومات المتعلقة بالبلاد، وتنفيذ مهام التجسس الخارجي، ويعمل الجهاز منذ العام 1968 بعد فشل جهاز المخابرات السابق في أعقاب الحرب الهندية الصينية.

يطلق على جناح البحث والتحليل الهندي اسم "RAW"، ويحجز الجناح مكانة كبيرة ضمن أفضل 10 أجهزة استخبارات في العالم، الجهاز تم إنشاؤه من أجل جمع المعلومات الاستخباراتية، وتنفيذ عمليات سرية هامة، إضافة لمكافحة الإرهاب المحتمل.

بحسب المعلومات المتاحة، فإن صناع السياسة والحكومة الهندية تعتمد على التقارير المقدمة من الجهاز، والخاصة بالحكومات والشركات الأجنبية الأخرى، وتصدر تلك التقارير من مقر الجهاز الرئيس الواقع على الطريق بين نيودلهي ولودهي.

  • تأسست عام: 1968
المصدر / وكلات

   

الأكثر قراءة  
إنفوغراف

تواصل معنا

WWW.AULIBAN.COM
من نحن    شروط الإستخدام    سياسة الخصوصية
جميع الحقوق محفوظة  auliban.com ©
auliban.com غير مسؤولأ عن محتويات الصفحات الخارجية