print   
auliban.com en page d'accueil
إيران تعلن إسقاط طائرة تجسس مسيرة تابعة للجيش الأمريكي فوق مضيق هرمز
20/06/2019
المصدر /

.
إيران / إسقاط طائرة تجسس  
إيران تعلن إسقاط طائرة تجسس مسيرة تابعة للجيش الأمريكي فوق مضيق هرمز
   
قالت وكالة سباه نيوز، الذراع الإعلامي للحرس الثوري الإيراني، الخميس 20 حزيران 2019 إن الحرس الثوري أسقط طائرة ”تجسس“ أمريكية مسيرة في إقليم هرمزجان بجنوب البلاد.

وجاء في التقرير ”أُسقطت حين دخلت المجال الجوي الإيراني قرب منطقة كوه مبارك بالجنوب“. وقال اللواء حسين سلامي القائد العام للحرس الثوري الإيراني إن انتهاك حدود جمهورية إيران الإسلامية "يمثل خطنا الأحمر". وأضاف إن هذا الرد "رسالة واضحة وقاطعة بأن المدافعين عن الوطن الإسلامي" جاهزون للرد.

إلى ذلك، ذكر التلفزيون الإيراني الرسمي أن وزارة الخارجية أدانت ما وصفته بانتهاك المجال الجوي الإيراني، وحذرت من عواقب مثل هذه التحركات ”الاستفزازية“. وقال عباس موسوي المتحدث باسم الوزارة ”أي انتهاكات لحدود إيران مدانة بشدة... نحذر من عواقب مثل هذه الإجراءات غير القانونية والاستفزازية“.

من جهته قال مسؤول أمريكي إن طائرة عسكرية أمريكية مسيرة أُسقطت في المجال الجوي الدولي فوق مضيق هرمز بصاروخ سطح / جو إيراني. وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه أن الطائرة المسيرة من طراز إم.كيو-4سي ترايتون وتتبع البحرية الأمريكية. ولم يتم الكشف عن مزيد من التفاصيل على الفور بما في ذلك وقت إسقاط الطائرة.

وتقول شركة نورثروب جرومان المصنعة للطائرة المسيرة على موقعها الإلكتروني إن الطائرة ترايتون قادرة على التحليق لأكثر من 24 ساعة في الرحلة الواحدة على ارتفاع يزيد على 16 كيلومترا في نطاق 8200 ميل بحري.

اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة أن "إيران ارتكبت خطأ جسيما" بإسقاطها طائرة استطلاع عسكرية أمريكية مسيرة يوم الخميس 20 يونيو 2019 في المجال الجوي الدولي، حسبما أعلنت واشنطن.

في حين أكد القائد العام للحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي: "أسقطت قوات الدفاع الجوي طائرة تجسس أمريكية مسيرة، بعدما اخترقت حدود البلاد"، مشيرا إلى أن الطائرة تم إسقاطها بصاروخ منظومة الدفاع الجوي "سوم خرداد".

فما هي صواريخ "سوم خرداد" الإيرانية؟

صواريخ "سوم خرداد" هي منظومة دفاع جوي صنعتها إيران محليا، وتم الكشف عنها عام 2014، وهي منظومة محمولة ومزودة برادار متطور يمكنها اعتراض 4 أهداف في آن واحد.

كما يمكن للمنظومة استهداف الطائرات المقاتلة وقاذفات القنابل وصواريخ كروز على ارتفاع يصل إلى 25 كيلومترا، ومدى يصل إلى 50 كيلومترا.

وأوضحت وكالة "تسنيم" الإيرانية أنه يجري تطوير هذه المنظومة الصاروخية ليصل مداها إلى 200 كيلومتر.

من جهته، أكد موقع "أرمي ريكوغنيشن" أن إيران تمتلك عدة منظومات صاروخية محلية الصنع.

وذكر الموقع " أن إيران كشفت يوم 9 يونيو 2019، عن نظام دفاع صاروخي محلي الصنع يحمل اسم "خرداد 15"، مشيرا إلى أنه مجهز بنظام رادار إيجابي يمكنه رصد مقاتلات وأهداف شبحية وصواريخ كروز.

وأشارالموقع إلى تصريحات سابقة للجنرال أمير حاتمي وزير الدفاع الإيراني، قال خلالها إن النظام مصمم للعمل على ارتفاعات متوسطة المدى، ويمكنه الكشف عن المقاتلات والطائرات المسيرة المهاجمة على بعد 150 كيلومترا، وتتبع أهداف على بعد 120 كيلومترا".

كما يمكنه الكشف عن الأهداف الخفية على بعد 85 كيلومترا والاشتباك معها وتدميرها على بعد 45 كيلومترا.

Haut de page 20/06/2019

print   أعلن معنا سياسة الخصوصية  شروط الخدمة 
auliban.com © جميع الحقوق محفوظة

الصفحة الرئيسية |  أتصل بنا